أخبار و مراجعات ألعاب الفيديو

, / 514

مراجعة DRAGON BALL FighterZ

SHARE

الكشف عن Dragonball FighterZ كان بالمفاجئ لي, اتذكر جيدا كيف كنت متحمس لهذه التجربة و شوقي لرؤية كيفسوف يقدمها ستوديو Arc System Works. شخصيا أنا من عشاق Dragonball ولعب الـFighting والكثير يعلم ان في الطبيعي لعب Dragonball المفضلة عند جمهور Dragonball ليست  لعب الـFighting التقليدية أو بالأخص الـ2D/2.5D, معظم لعب Dragonball المحبوبة عند جمهور Dragonball تم تطويرها من أجلهم في الأساس ولم تكن تستهدف جمهور عالم لعب القتال , و Dragonball FighterZ كانت بمخاطرة كبيرة جدا من Bandai Namco, ولكن هذه المخاطرة  قد آتت بثمارها.

ستوديو Arc System Works — مطور سلاسل لعب القتال المعروفة مثل BlazBlue و Guilty Gear — نجح في جمع تاريخ Dragonball و دمجه في لعبة واحدة تعتبر الأفضل في تاريخ لعب Dragonball.

مع بداية اللعبة و تستطيع ان ترى كيف نجح الستوديو في تقديم أسلوب Akira Toriyama — مؤسس سلسلة Dragonball — الفني بشكل مثالي, فريق العمل استطاع ان يقدم تجربة قتال 2D قوية ولكن في الحقيقة اللعبة تستخدم محرك 3D من اجل تقديم هذه التجربة, وبكل تأكيد فناني الستوديو على يقين كامل بعالم Dragonball و تفاصيله, هذا بسبب ان كل Fighter متاح في اللعبة يمتلك أسلوب خاص به ومختلف كليا عن الآخر على عكس لعب Dragonball التقليدية التي تمتلك العديد من الـAnimations العماد استخدامها. Dragonball FighterZ هي أفضل لعبة Dragonball استطاعت ان تقدم رسومات طبق الأصل من الـAnime.

اللعبة تقدم 24 Fighter و جيمبلاي 3 ضد 3 tag-team قريب لـStreet Fighter X Tekken وبالطبع Marvel vs. Capcom. جيمبلاي اللعبة ليس بالمعقد أو المخيف, بالعكس الاندماج في تجربة المقاتل الخاص بك و معرفة طريقة لعبه ليس بالصعب نهائيا وهذا بسبب سهولة تنفيذ الـCombos, نظم اللعبة بشكل كامل سهلة التعلم, تنفيذ الحركة الـSuper/Ultimate يحتاج فقط إلى تنفيذ ربع دائرة بالـAnalog مع اتجاه للأمام أو الخلف و ضغط زرار الـR2/RT/X+O أو الـR1/RB/Square+Triangle. هذا بالطبع ساعد بشدة في التحكم في الثلاثة Fighters المتاحين لك في المباراة اضافة إلى نظام الـAssist الرائع, الذي يسمح لك بـ تنفيذ Combos قوية عن طريق استدعاء واحد من الـFighters الآخرين في الفريق أو كلاهما من اجل تنفيذ ضربة معينة. هذا كله لا يعني ان اللعبة التفوق بها سهل, اللعبة بالفعل تقدم لك Auto Combos عن طريق ضغط زرار الـLight Attack أو الـMedium Attack عدة مرات متواصلة, هذا بسبب ان اللاعب الموهوب يستطيع ان ينفذ Combo معين و يستخدم Heavy Attack في توقيت مثالي مع ادخال Super Attack و Assist وهذا يسبب ضرر كبير جدا. نظام الـKI و الـAssist فتحوا باب ضخم لوجود ستراتيجيات متعددة و جعل المباراة والحركات القادمة غير متوقعة بالمرة.

سرعة اللعبة في طور الـOnline Multiplayer مظبوطة جدا وهذا بفضل Netcode اللعبة الجيد و وضع اللاعب ضد لاعب آخر في نفس المستوى, بشكل عام تجربة الـOnline لم تكن بالسيئة.

جعل اللعبة سهلة نسبيا هي حركة ذكية جدا من ستوديو Arc System Works لأن هذا بكل تأكيد ساهم في جذب العديد محبي اللعب و Dragonball بشكل عام وليس محبي لعب القتال بشكل خاص. اضافة إلى ان نظام الصد والدفاع في اللعبة ليس بالمعقد و من خلال التوقيت الجيد تستطيع ان تقاوم العديد من الضربات الموجهة لك.

عدد الـFighters بالطبع ليس بالكثير ولكن السبب وراء ذلك هو عملية تطوير كل Fighter من Textures لـAnimations كان له دور أساسي في جعل العدد محدود, و صراحة أرفع القبعة لفريق تطوير اللعبة لكونه قابل على تقديم هذا العدد وجعل كل Fighter مميز, جعل شخصية مثل Yamcha بالمقاتل الرائع و تقديم قدرات خاصة لـGinyu بشكل سلس في اللعبة وجعل الشخصيات الجانبية التي ليست بالأساسية حاليا في عالم Dragonball مميزة, اضافة إلى عدم وجود مقاتل Overpowered و جعل الكل متساوي هو الخلطة السحرية لقوة هذه اللعبة.

Dragonball FighterZ اعادة شعلة حبي لسلسلة Dragonball وجعلتني اهتم مجددا واريد ان اعود لهذا العالم و أبدأ في مشاهدة Dragonball Super, وهذا التأثير لم يكن عليَّ أنا فقط, ولكن على كل اصدقائي الذين جربوا اللعبة, واحد من الأسباب الرئيسية هو تقديم حوار بسيط ولكن رائع بين شخصيات اللعبة اضافة إلى صوتيات اللعبة الممتازة المتاحة بالأداء الصوتي الياباني و الانجليزي.

اللعبة تحتوي على طور قصة جيد يحتوي على العديد من الـFan Service و يقدم قصة جديدة تماما بعدو جديد تم تطويره من أجل اللعبة وهي Android 21, المميز جدا في طور القصة هو الـCutscenes  و جودتها التي تقدم تجربة شبهية بمشاهدة حلقة جديدة من Dragonball ولكن للأسف, طور القصة متكرر بشدة وهذا يؤدي بكل تأكيد إلى ملل شديد.  اللعبة أيضًا تقدم طور تقليدي وهو الـArcade Mode ولكن بكل تأكيد هذا الطور سوف يجعلك قابل على التحسن في اللعبة.

عيب آخر في اللعبة هو عدم وجود نظام قوائم تقليدي, بدلا عن ذلك اللعبة تستخدم مركز افتراضي تستطيع التجول فيه في Avatar صغير خاص بـ مقاتلك المفضل و مقابلة العديد من اللاعبين Online, شبيه بالـSocial Space المتاح في Destiny ولكن على اصغر.

صراحة شيء مثل ذلك لم يكن وجوده أساسي في الـOffline مثلا و كان من الأفضل جعله منفصلا بدلا من كونه هو قائمة اللعبة, بعد ساعة من تجربة هذا العالم الافتراضي سوف تقوم بفتح القائمة السريعة لتجنب التحرك الغير لازم بالمرة في هذا العالم الافتراضي. جدير بالذكر ان الحصول على الـAvatar الخاص بالمقاتل المفضل لك يحتاج لفتح العديد من الـLoot Boxes العشوائية. تستطيع بالطبع ان تشتري هذه الـBoxes عن طريق جمع عملة اللعبة من القصة أو القتال بشكل عام ومن هنا تستطيع الحصول على الـCapsules التي تقدم لك قطعة ما عشوائية مثل Avatar أو لون طقم جديد لمقاتل ما.

ستوديو Arc System Works استطاع ان يصنع تجربة مثالية وبسيطة لجماهير Dragonball و لعب القتال و دمج أفضل ما في العالمين, حتى لو لم تكن من جماهير Dragonball ولكن محب للعب القتال, بكل تأكيد سوف تعجبك هذه اللعبة.