SK Productions News Center

مراجعة لعبه Foul Play

Foul Play هي احد تلك الالعاب المستقلة التي تم تطويرها علي يد فريقة Mediatonic Games و قدمت لنا عن طريق الناشر Devolver Digital الذي سبق و ان قدم لعبة مستقلة مثل Hotline Miami.

اللعبة حملت معها افكار جيدة و عيوب خطيرة كان اهمها التكرار!

Foul Play تعرفنا في البداية علي السيد Baron Dashforth استاذ متخصص فثي عالم الاشباح و الماورائيات و مساعده Mr. Scampwick. القصة مقدمة باسلوب مسرحي بدون اي وجود لتمثيل صوتي , و ابتاع نفس الاسلوب القديم الخاص بعرض النقاشات و الحوارات بشكل كتابي.

و تدور الاحداث عن مطاردة بعض عصابات سررقة الاثار بمصر و العثور علي كنز مخبئ.

كما قلت ان احداث اللعبة تدور بشكل مسرحي بمعني ان كل الاحداث تدور علي خشبة مسرح بوجود ممثلين و جمهور يشاهد العرض.

اسلوب اللعب يسير بنظام قتال باليد من منظور جانبي عليك اثناء القتال امتاع الجمهور و اثارة حماسهم بالقتال, الفكرة تتم عن طريق ربط الـCombos ببعضها البعض و القيام بعد هجمات و صد هجمات من حولك و ضمان عدم لمس بأي شكل من الاشكال عن طريق الاعداء المتواجدين حولك.

ستجد عند وصولك لعدد كبير من الضربات المتتالية ان الجمهور يبدا في الصياح و التسقيف, و عندما ينجح احد الاعداء في توجيه اكثر من ضربة لك ستضطر لاعادة جزء من العرض.

foul play stagecrasher

ستجد ان ربط الـCombos بشكل متتالي و ضمان صد كل ضربة موجهه ضددك يؤدي ذلك الي ان تدخل في حالة تدعي Showstopper ability ستمكنك من الحصول علي نقاط اكثر و توجيه ضربات بشكل اسرع و اثارة حماس الجمهور بشكل اسرع ايضا. و تحصل علي تلك القدرة من ملئ مقياس خاص.

فا بشكل عام اسلوب اللعبة في Foul Play يسير بهذا الشكل, ستقوم بالانتقال من مشهد للاخر و تدخل في قتال مع مجموعات من الاعداء حتي تقابل ما هو اشبه بالزعيم و تقوم بقتاله حتي تبدا في الفصل التالي من المسرحية.

في البداية قد تشعر ان الامر ممتع و به شيء من التحدي, لكن ستجد ان مع فهم اسلوب اللعب ان الامر بدأ يسير نحو التكرار بشكل تدريجي حتي يصبح التكرار بالفعل هو سيد الموقف.

علي رغم من وجود حركات قتالية يمكنك فتحها مع الوقت و قدرات خاصة الا انها لا تضيف تماما اي نوع من التنويع , و ستجد نفسك علي مدار خمسة فصول تقوم بالضغط بشكل متتالي علي مجموعة ازرار قد حفظت ترتيب الضغط عليها, و تقوم بقتال القراصنة و المهربين و الاليين و المومياوات.

المشكلة التي تأتي بعد التكرار و الملل الذي سيصيبك اثناء اللعب هي قصر اللعبة ايضا.

foul play ROBOTS

اجمع عيب التكرار مع قصر اللعبة ستحصل علي لعبة ليست لها امكانية لعبها اكثر من مرة, حتي مع وجود نظام تقييم لادائك فأن هذا لم يشجع علي اعادة تجربة اللعبة.

علي جانب اخر هناك امكانية للعب اللعبة بشكل تعاوني, من خلال مشاركة احدي اللاعبين في القتال معك و اللعب بشخصية Mr. Scampwick. هنا بامكان اثنين لاعبين مساعدة بعضهم.

اللعب التعاوني لا يشكل اي تغيير في تجربة اللعبة, خاصة ان اسلوب القتال الخاص بـ Mr. Scampwick مشابه تماما لـ Dashforth و ستجد نفسك تكرر التجربة و لكن مع صديق لك.

اللعبة قدمت من الناحية الرسومية اشياء ظريفة و ملفتة للانتباه.

فكرة وجودك علي خشبة مسرح اعطت مجال لتطبيق بعض الافكار الطريفة, مثل عندما تقوم بقتل احدي الاعداء ستجد احدي العمال علي المسرح يقوم بسحب الجثث او الممثلين الذين يقوموت بتمثل دور انهم قتلي.

وجود تصميم ملفت للنظر للمسارح بالاضافة ان هناك تنوع في الالوان وتصميم الشخصيات دائما ما كان ملفت للنظر.

foul play flamedaemon

بشكل عام Foul Play كانت خليط بين ما هو نوعا ما جيد و ما هو سئ, اللعبة احتوت علي تصميم فني جميل و رسوميات فنية ملفتة للنظر ذات الوان رائعة. و فكرة وجودك علي خشبة مسرح كان رائع جدا اعطت المجال لبعض الافكار الطريفة.

انما باعتماد اللعبة بشكل كلي علي اسلوب اللعب و تقديم اسلوب لعب يشوبه التكرار و يجعل اللاعب يمل بشكل سريع, كل هذا جعل اللعبة تجربة ليست بالمقبولة و كان يجب ان يكون بها تنويع اكثر من ذلك بشكل اكبر.